Unconfigured Ad Widget

تقليص

الحلف عند العرب

تقليص
X
  •  
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • mnhal22
    عضو مشارك
    • Mar 2005
    • 146

    الحلف عند العرب

    [بسم الله الرحمن الرحيم


    الحلف عند العرب

    ماهو الحلف؟

    .......الحلف من الظواهر التي تميز بها العرب ومن الأمور التي تعتبر مزية وفخر فهو نظام إجتماعي يحكم مجموعة بينها روابط يقرونها ويلتزمون بها .... فقد كان أسد وطيء يدعون بالحليفين مع بعد أنسابهم فأسد قبيلة عدنانية وطيء قحطانية لكن للتلازم والتعاهد بينهما والتحالف أطلق عليهم هذا الإسم...


    لماذا الحلف؟

    ........تضطر القبائل العربية والعشائر للتعاقد والتحالف فيما بينها لظروف غالبها إجتماعية أو سياسية ....

    ...... مثال على الإجتماعية.... عندما تنضوي عشيرة أوقبيلة صغيرة تحت قبيلة أكثر بقصد الإحتماء بها في ذلك الزمن الغابر .... أو أن تجتمع بطون وعشائر تحت راية حلف واحد بقصد التقوي والعيش في تلك الظروف الصعبة...

    ......مثال على السياسية .... إذا حاربت الدولة قبيلة أوعشيرة معينة فإن تلك العشيرة تحتاج أن تدخل في كنف آخرين قبل أن يمزقها بطش الحاكم.....


    أمثلة قديمة على أحلاف العرب الأوائل:

    1- حلف غسان حيث تذكر بعض الروايات أنهم قبائل من قحطان تجمعوا وتحالفوا....

    2- حلف اللهازم وهو يجمع قبيلة عنزة بن أسد وكافة قبيلة بكر بن وائل عدا أبناء ذهل وبنو يشكر .....

    3- أسد وطيء تحالفوا ولذا يدعون في بعض المصادر بالحليفين....

    4- حلف تنوخ وقصته كالتالي::

    ..........أن قبيلة الأزد هي أول قبيلة عربية عرفت با ستيطانها بلاد البحرين ، كما كان لها وحدها السيادة على بلاد الخليج وفي ذلك يقول الشاعر::

    وأرض عمان ثم أرض المشقَّر////وأزد لها البحران والسيف كله

    ...........ثم لحقت بها قبيلة قضاعة القادمة من تهامة بزعامة مالك وعمرو ابناء فهم بن تيم الله بن اسد بن وبرة ، ومالك بن زهير بن عمرو بن فهم بن تيم الله بن أسد ، مع عدد من القبائل العربية كقبيلة قنص بزعامة الحيقار بن الحيق ، وقبيلة إياد بزعامة غطفان بن عمرو بن الطمثان وزهر بن الحارث بن الشلل وصنح بن صنح بن الحارث ،

    ..........فاجتمعت هذه القبائل بالمنطقة ، وعقدت حلفاً فيما بينها وتحالفوا على التنوخ ( اي المقام ) وتعاقدوا على التناصر والتآزر ، فصاروا يداً واحدة وشملهم اسم التنوخ .......،

    .........ولما تمت مصاهرة قبيلة قضاعة لقبيلة الأزد بزواج جذيمة الأبرش الأزدي من لميس أخت زهير بن عمرو بن فهم القضاعية توثقت عرى الروابط بين القبيلتين فانضمت الأزد إلى الحلف التنوخي......


    أمثلة حديثة على أحلاف العرب الأواخر::

    1- القرينية قبيلة عزيزة من قبائل نجد وهم تحالف بين قبائل من ضبة وطيء وغيرهم..... وهذا أمر معروف لدى أهل نجد...

    2- حلف السهول وهو عبارة عن تحالف بين قبائل من عامر بن صعصعة وقبائل من غطفان وآخرون...

    3- حلف قبيلة مزينة المعروفة منذ الجاهلية مع قبيلة حرب....

    ولاأريد أن أفصل كثيرا في أحلاف العرب الأواخر لأني وجدت ذلك يثير حفيظة البعض ممن يحسب أن الحلف عيبا ومادرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إمتدح حلف الفضول وأثنى عليه فقال::

    ((شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحب أن

    لي به حمر النعم، ولو دعي به في الإسلام لأجبت))

    .........أكتفي بهذا القدر ولاأشك أن الأخوة أحسن مني في هذا المجال .... وبإنتطار مشاركاتهم التي تثري الموضوع وتقوم إعوجاجه...


    [[ملحق 1]]

    ........حسب إستقراء بسيط لأحلاف العرب فهنالك نوعان أساسيان:

    1) حلف إندماج تام نسبا ومواقفا وسكنا ..... وهذا النوع هو الذي يغلب ذكره عند القبائل عندما يقولون كلمة "حلف" أو فلان أو الفلاينه "حلفاء" ....مثال ذلك : الأحامدة من سليم وهم الآن في حرب...

    2) حلف مواقف وإلتزام دون إندماج كامل وهذا عادة يحصل بين مجموعة قبائل .... تلتزم فيما بينها إلتزامات معينة إنصياعا لما تمليه الظروف في الزمن الغابر:

    مثال ذلك:

    ........حلف خندف ويضم مطير وسبيع وغامد وهذيل والبقوم وغيرهم.....


    .........حلف شبابة يضم عتيبة وحرب وزهران وغيرهم....


    ........رجال امحلف وهو يضم قحطان ويام....

    ........وفي الشمال هناك عناز وكناز ..... في كل منطقة تجد تكتلات قبلية وتحالفات أملاها الواقع المرير الذي عاشته القبائل العربية....


    [[ملحق 2]]

    .........أما خندف وشبابه فتحريرهما المفصل كالتالي؛؛؛؛

    [[ تشكيل الكلمات]]

    ......وجدت خنذف تنطق عند العامة بالذال وليس بالدال ,,,,, أما شبابه فتنطق كما كتابتها ولم أر أحدا يضيف عليها أل التعريف,,,,

    [[ أصل خنذف وشبابه]]

    .........الرواية الشعبية تقول أنها أحلاف نشأت في الحجاز,,,, فكانت القبائل تجتمع في الحج وبتنادون ياشبابه وياخنذف,,,,, وهنالك مثل يقول " يامشبب العام شبب هالسنة" ,,,, ويذكر أن قصته أن رجلا في موسم الحج نادى ياشبابه مستنصرا ولم يفهم مراده أحد السامعين فلما آب السامع إلى قومه بعد موسم الحج وسأل قومه عن معنى شبابه فقالوا له نحن من شبابه فلماذا لم تنتصر له!! فلما أتى موسم الحج القادم رجع السامع ونادى بأعلى صوته " يامشبب العام شبب هالسنة " وإن كانت الحادثة طريفة إلا أن فيها معاني النخوة والبساطة عند العربي ,,,,

    [[ من هم خنذف وشبابه]]

    ........رأس خنذف وسنامه هم مطير بلا نزاع ويدخل معها قبائل سبيع وهذيل والبقوم وغامد حسب ماأعلم,,,

    .......أما شبابه فرأسها هم عتيبه ويدخل معهم حرب وزهران,,,,

    ........ونلاحظ شيئا مشتركا بين هذه القبائل أنها كلها كانت في الحجاز ,,, ومن نزل منهم فمازال لهم بقية هناك,,,,كما نلاحظ أن الحلف لايشمل قبائل الجنوب أو قبائل الشمال مما يفيد أن أصل الحلف حجازي وما ذكر في نجد إلا لما نزلت وحدرت قبائل هذين الحلفين,,,,

    امل ان يكون الموضوع حاز على رضاكم وللعلم هنا اقاويل بهذا الشأن؟؟؟؟؟؟؟والله اعلم...........
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif, webp

ماهو اسم المنتدى؟ (الجواب هو الديرة)

يعمل...